ما هي خرائط المفاهيم الإلكترونية ؟ و ما هي أهم تطبيقاتها ؟

خرائط المفاهيم الإلكترونيةنسعى جاهدين إلى إكساب الطلاب المفاهيم العلمية كل في مجال تخصصه، ذلك لأن المفاهيم هي وحدة بناء المعرفة، حيث يتكون البناء المعرفي للمتعلم من مجموعة من المفاهيم المترابطة.
ولقد ظهر الأساس العملي لخرائط المفاهيم أو ما يسمى أيضا خرائط التفكير على امتداد صناعة التعليم في محاولة كل من المعلم والمتعلم تلخيص المادة التعليمية واختزالها في صورة مجموعة من المفاهيم المترابطة، ليسهل تعلمها. ويرجع الظهور الحقيقي لتلك الخرائط إلى بداية استخدام الحضارات القديمة للرسوم التوضيحية بشكل عام ودخول المخططات والمنظمات مجال التعليم بوجه خاص.
أما الأساس الفكري لخرائط المفاهيم فقد اقترن بظهور نظرية العالم الأمريكي ديفيد أوزوبل Ausuble للتعلم ذي المعنى عام 1969م، وتطور مصطلح خرائط المفاهيم Concept Map مع نوفاك Novak وجوين Gowin، الذي اقترح خرائط الشكل (V) كبناء على أفكار نظرية التعلم ذي المعنى.
ثم طور العالم ديفيد هيرلى David Hyerle تلك الخرائط: 8 أشكال تمثل أنماط التفكير تمت تسميتها خرائط التفكير Thinking Maps. ثم نشأت بعد ذلك فكرة الخريطة الذهنية Mind Map على يد العالم توني بوازان Tony Buzan .
ليتلو ذلك التطور اهتمام عالمي بتلك الخرائط وصولا إلى مجموعة من التطبيقات والبرامج لخدمة تصميمها، نعرض بعضاً منها:
FreeMind
Edraw Mind Map
All-In-One Diagramming Software
visual mindيمكنكم تنزيل هذه التطبيقات مباشرة من google play بكتابة أسماء البرامج السابقة، و جدير بالذكر أيضا أن جوجل أصبح يتيح خدمة الخرائط المخصصة مباشرة عبر استخدام google drive .
والشرح أسفله يوضح طريقة الاستفادة من هذه الخدمة:

خرائط المفاهيم


المراجع
Tony Buzan , Barry: The Mind Map Book, Jarir book store,2010
Karen Beavers: Mind and Concep Mapping, Association of College and Reasearch Libraries and American libarary Association,2014
محمد صلاح: تأثير استخدام خرائط المفاهيم على نواتج التعلم، رسالة دكتوراه، جامعة الزقازيق، 2015م